أمرني ربي بمداراة الناس
________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الروايات الشريفة في مدح المداراة و الحثّ عليها كثيرة .
منها ما رواه الشيخ الكليني – عليه الرحمة - عن الإمام الصادق – عليه السلام – أنه قال جَاءَ جَبْرَئِيلُ - عَلَيهِ السَّلام- إِلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِه - فَقَالَ ( يَا مُحَمَّدُ رَبُّكَ يُقْرِئكَ السَّلامَ وَيَقُولُ لَكَ دَارِ خَلْقِي ) ( 1 ) .
كما روى عن الإمام الصادق – عليه السلام - قَالَ رَسُولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِه- ( أَمَرَنِي رَبِّي بِمُدَارَاةِ النَّاسِ كَمَا أَمَرَنِي بِأَدَاءِ الْفَرَائِضِ ) ( 2 ) .
من خلال الروايات الشريفة تتضح لنا أهمية " المداراة " ففي الحديث الأولى أمر للرسول الأكرم – عليه و آله الصلاة و السلام – بمداراة الناس , بل وفي الحديث الثاني قرن بين مداراة الناس و أداء الفرائض . فمداراة الناس لا تقل أهمية عن أداء الفرائض .
******************************
مــا هـي الـمــداراة ؟
مداراة الناس هي حسن صحبتهم واحتمال أذاهم، وعدم مجابهتهم بما يكرهون . و حيث أن عقول الناس مختلفة و متفاوتة فمداراة الناس أن تتعامل معهم على قدر عقولهم أيضاً .
******************************
مــا أهمية الـمـداراة ؟
يجد المؤمن أصنافاً من الناس يختلفون في طاقاتهم وإمكاناتهم الفكرية والعاطفية والسلوكية ، فلابدّ وأن يتصف بالمداراة ليستطيع التأثير على تعدد أصناف الناس المنتمين إلى مدارس عقائدية وفكرية متنوعة ، والمنتسبين إلى ولاءات متعددة قبلية وقومية وطائفية .
( أ ) عَنْ أَبِي عَبْدِ الله - عَلَيهِ السَّلام – قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِه- : ثلاث من لم يكنّ فيه لم يتم له عمل . ورع يحجزه عن معاصي الله , و خلق يداري به الناس , و حلم يردّ به جهل الجاهل ( 3 ) .
( ب ) عنه – عليه السلام - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله – : مداراة الناس نصف الإيمان والرفق بهم نصف العيش ....... ( 4 ) .
( ج ) عن رسول الله – صلى الله عليه و آله - : رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس في غير ترك الحق ( 5 ) .
( د ) عن أمير المؤمنين – عليه السلام – : رأس العقل بعد الإيمان بالله عزّ و جلّ مداراة الناس ( 6 ) .
( هـ ) عنه – عليه السلام - : المداراة أحمد الخلال ( 7 ) .
( و ) عنه – عليه السلام - : ثمرة العقل مداراة الناس( 8 ) .
( ز ) عنه – عليه السلام - : رأس الحكمة مداراة الناس ( 9 ) .
( ح ) عنه – عليه السلام - : عنوان العقل مداراة الناس ( 10 ) .
( ط ) عن الإمام الرضا – عليه السلام – عندما سئل عن العقل : التجرع للغصة , و مداهنة الأعداء , و مداراة الأصدقاء ( 11 ) .
******************************
مـن فـوائـد المـداراة :
( أ ) عن أمير المؤمنين – عليه السلام - : دارِ الناس تستمتع بإخائهم ، والقهم بالبشر تمت أضغانهم ( 12 ) .
( ب ) عنه ( عليه السلام ) : دار الناس تأمن غوائلهم ، وتسلم من مكائدهم ( 13 ) .
( ج ) عنه ( عليه السلام ) : سلامة الدين والدنيا في مداراة الناس ( 14 ) .
( د ) عنه ( عليه السلام ) : من دارى أضداده أمن المحارب ( 15 ) .
******************************
أمـثـلـة للمـداراة :
أولاً : تكليم الناس على قدر عقولهم. عن رسول الله – صلى الله عليه و آله - : إنّا معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلّم الناس على قدر عقولهم ( 16 )
ثانياً : عدم تحميل الناس تكاليف و أعمالاً فوق طاقتهم .
ثالثاً : التدرج معهم في هدايتهم للحق . قال تعالى (فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى) طه 44 .
رابعاً : وأن يتحدث المكلف بكلام مفهوم من قبل الجميع بلا حاجة إلى استخدام العبارات الغامضة ، والمصطلحات غير الواضحة . عن أمير المؤمنين - عليه السلام- : أحسن الكلام ما زانه حُسنُ النظام ، وفهمه الخاص والعام ( 17 ) .
خامساً : ومن المداراة اختصار الكلام وعدم التطويل المؤدي إلى الملل ، قال أمير المؤمنين - عليه السلام - : الكلام كالدواء قليله ينفع وكثيره قاتل ( 18 ) .
سادساً : من المداراة كشف الحقائق في حال التشكيك بشخصك ، عن أمير المؤمنين - عليه السلام ـ في وصيته لمالك الأشتر ـ : وان ظنّت الرعية بك حيفاً ، فأصحر لهم بعذرك ، واعدل عنك ظنونهم بإصحارك ، فان تلك رياضة منك لنفسك ، ورفق منك برعيتك ، وإعذار تبلغ فيه حاجتك من تقويمهم على الحق ( 19 ) .
سابعاً : عدم المجادلة إلا بالتي هي أحسن .